البرت ديماس
اهلا بالزائر الكريم

البرت ديماس

احلي منتدي في العالم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 القصور والقلاع الاسلاميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينو
المشرف


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 09/08/2010

مُساهمةموضوع: القصور والقلاع الاسلاميه   الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:45 am

القصور والقلاع الاسلامية










القصور الاسلامية قصر الحلابات :

ويقع في البادية الأردنية ويعود تاريخه إلى العصر الروماني ، وقد أعاد الأمويون بناءه بعد أن هجر وتردمت معظم أجزائه ، ويوجد بالقرب منه مسجد أثري يعتبر من أروع المساجد الأثرية في الأردن ويرجع تاريخه إلى العصر الأموي

قصر الطوبة :
ويقع في البادية الأردنية ، ويشبه قصر المشتى في معظم عناصره المعمارية والزخرفية ، والغالب أنه شيد في الوقت الذي شيد فيه قصر المشتى في القرن الثامن الميلادي .


قصر الأزرق :
ويقع في البادية الأردنية ويعود تاريخه الى العصر الروماني ، وقد اعيد بناء هذا القصر في العهد الأيوبي ، كما يفيد النقش الأثري الذي يعلو بوابة القصر ، الذي يشير أن عز الدين أيبك أمر بعمارة هذا القصر سنة 634 هجرية ، ويوجد في داخل القصر مسجد أثري يعود الى العصر نفسه .

قصر عمره :

ويقع في البادية الأردنية وهو عبارة عن قصر صيد صغير وحمام ، وهو من أكثر القصور الأموية احتفاظا بشكله و بنائه ، ويمتاز بالرسومات الجدارية الرائعة ، وقد شيد في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك حوالي سنة (710 م ) .
قصر المشتى :
ويقع في البادية الأردنية على بعد (32 كم ) الى الجنوب الشرقي من العاصمة عمان ، ويمتاز هذا القصر بزخارفه لجميلة المحفورة في الحجر الجيري ، ويعود تاريخه الى العهد الأموي ، وفي سنة 1912 سمح لبعثة المانية أن تأخذ منه ليكون الواجهة الأمامية للمتحف الاسلامي في برلين .

قصر الخرانة :

ويقع في البادية الأردنية على بعد (53 كم) الى الشرق من قصر المشتى ، وقد بني هذا القصر في القرن الثامن الميلادي وهو أحد القصور التي كانت تستخدم للاستراحة خلال رحلات الصيد والقنص في البادية .

قصر القلعة:
ويقع في العاصمة عمان على قمة جبل القلعة ، ويعود تاريخه الى العهد الأموي .




القلاع الاسلامية
قلعة الربض :

وتقع في بلدة عجلون ، وهي من أهم القلاع الاسلامية في الأردن ، بناها عز الدين أسامه أحد قادة صلاح الدين الأيوبي سنة (850 هجرية )1184 م ، وقد لعبت دورا هاما في صد هجمات الصليبيين ومنعهم من التوسع في الأقطار الاسلامية المجاورة .


قلعة السلط :

وتقع في مدينة السلط وتعود الى العصر الأيوبي ، وقد دمرت هذه القلعة ولم يبق منها الا جزء يسير .


قلعة القطرانة :

وتقع على الطريق بين عمان والعقبة في بلدة القطرانة ويعود تاريخها الى العهد التركي .


قلعة الكرك :

بناها المؤابيون ، ثم جددها الأنباط ، وظلت في العصر البيزنطي درعا واقيا للأردن ، وكذلك في العصر الاسلامي حتى احتلت قوات الصليبيين مدينة الكرك ، حيث عملوا اضافات جديدة عليها ، وبعد معركه حطين استسلمت القلعة لقوات صلاح الدين سنة ( 1188 م ) فدخلت في الحكم الأيوبي والمملوكي .

لقد ظلت قلعة الكرك في قبضة الصليبيين مدة لاتزيد عن ست وأربعين سنة في حين بملكها المسلمون مئات السنين فاضافوا عليها اضافات معمارية جديدة ، وطمسوا باصلاحاتهم وما جروه عليها من تعديلات المعالم الصليبية فيها مما أعادها قلعة اسلامية.


قلعة الشوبك :

يرجع تاريخ انشاء هذه القلعة الى عصر الأنباط ، ولكنها حربي في العصر الروماني ، وظلت كذلك طوال الحكم الييزنطي لمنطقة شرق الأردن، ثم تجدد بناؤها في فترة الصراع الحربي بين الساسانيين والبيزنطيين وعندما احتل الصليبيون بيت المقدس قام بلدوين الأول باعادة بناء قلعة الشوبك ، وسماها مونتريال ، ثم غاستسلمت هذه القلعة لقوات صلاح الدين الأيوبي في سنة 1189 م بعد حصار طويل دام سنبين ، وقد اهتم بها الأيوبيون وكذلك المماليك ، وقد أقدم ابراهيم باشا في سنة 1840 م على نسفها بالديناميت . والقلعة بمظهرها الحالي هي قلعة اسلامية في منشآتها ، اللهم الا الأسس الأولى التي عيها فهي في المقام الأول نبطية وفارسية ثم صليبية .


قلعة العقبة :

وتقع في مدينة العقبة ويعود تاريخها الى العهد المملوكي ويظهر داخلها شريط كتابي يشير الى اسم السلطان قانصوه الغوري الذي قام بانشائها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرت ديماس
الامبراطور
الامبراطور


عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
العمر : 22
الموقع : ام الدنيا

مُساهمةموضوع: رد: القصور والقلاع الاسلاميه   السبت أغسطس 14, 2010 12:29 am

جزاكم الله خيرا ع الموضوع
وللعلم هذه قلاع وحصون الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmmedsamy.yoo7.com
 
القصور والقلاع الاسلاميه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرت ديماس :: الامبراطور :: التاريخ والادب-
انتقل الى: